الوجوه و النظائر فی القرآن الکریم

پدیدآورمرتضی الأیروانی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 1221 بازدید
الوجوه و النظائر فی القرآن الکریم

مرتضی الایروانی

الوجوه و النظائر عمل من علوم القرآن عنی العلماء به منذ العصور الاسلامیة الأولی، فقد ألّف فیه مقاتل بن سلیمان البلخی سنه 150 ه.و سنعرض فی السطور التالیة لهذا العلم مع تناول کتاب مقاتل بن سلیمان بالعرض و التحلیل.

معنی الوجوه و النظائر.

أوّل تعریف یواجهنا للوجوه و النظائر- فیما بأیدینا من الکتب-ما کتبه الزرکشی فی «البرهان».و عنه نقله السیوطی فی «الاتقان»نصّا دون زیادة أو نقصان.و قد اختلفت آراء العلماء فی معنی الوجوه و النظائر علی اتجاهات ثلاثة نذکرها بشئ من التفصیل رغم قلّة ما کتب فی تعریف هذا العلم، حیث لم یجاوز ما ذکره الزرکشی فی تعریفه النصف صفحة.

الاتجاه الأوّل:

(الوجوه اللفظ المشترک الذی یستعمل فی معان متعدّدة کلفظ«الامّة»). (1) بعبارة أخری أنّ اللفظ الذی یستعمل فی القرآن الکریم فی اکثر من موضع واحد، و لا یراد منه فی المواضع کلّها معنی واحد بل یراد منه فی بعض المواضع معنی، و فی مواضع أخر معنی آخر، و هکذا، فلفظ «أمّة»ورد فی(64)أربعة و ستین موضعا من القرآن الکریم، و یراد منه. (2)
1-عصبة کما فی قوله تعالی‏«و من ذرّیّتنا أمّة مسلمة لک» (3)
2-ملّة کقوله تعالی‏«کان الناس أمّة واحدة». (4)
3-سنین محدودة کقوله تعالی‏«و ادّکر بعد أمّة». (5)
4-قوم کقوله تعالی‏«و لکلّ أمّة جعلنا منسکا». (6)
5-إمام کقوله تعالی‏«إنّ ابراهیم کان أمّة». (7)
6-الأمم الخالیة من الکفّار و غیرهم کقوله تعالی‏«و لکلّ أمّة رسول». (8)
7-أمّة محمد«ص»کقوله تعالی‏«کنتم خیر أمّة أخرجت للناس». (9)
8-الکفار خاصة کقوله تعالی‏«کذلک أرسلناک فی أمّة قد خلت من قبلها أمم». (10)
9-خلق کقوله تعالی‏«و ما من دابّة فی الأرض و لا طائر یطیر بجناحیه إلاّ أمم أمثالکم». (11)
و یؤخذ علی تعریف الوجوه هذا أنّه «اللفظ المشترک...»و هذا یعنی أنّ لفظ «الأمّة»هو الوجوه، فی حین أنّ الوجوه المعانی المتعدّدة للأمّة و لیس الأمة، یدلّ علی هذا أنّ کلا من مقاتل و الدامغانی و الزرکشی و السیوطی و کذلک من المفسّرین الطبرسی یقول:لفظ کذا علی وجوه:الوجه الأول...و الوجه الثانی... الخ.و قد جاء فی خطبة کتاب الوجوه و النظائر للدامغانی«إنی تأمّلت کتاب وجوه القرآن لمقاتل بن سلیمان و غیره فوجدتهم أغفلوا أحرفا من القرآن لها وجوه کثیرة». (12) و هذا صریح فی أنّ الوجوه هی المعانی المذکورة لبعض أحرف«کلمات» القرآن الکریم و لیست الوجوه الکلمات ذات المعانی المختلفة.نعم ورد فی الاتقان للسیوطی تحقیق«محمد أبو الفضل ابراهیم» و هو المتداول بین الدارسین«الوجوه للفظ المشترک...» (13) و علی هذا فلا إشکال، و لکنّ الموجود فی طبعتین أخریین من الاتقان«الوجوه اللفظ المشترک...» (14) و هذا یعنی أنّ ما ورد فی طبعة«محمد أبو الفضل ابراهیم»سهو مطبّعی، یدل علی ذلک بالإضافة إلی ما ورد فی الطبعتین الأخریین أنّ الوارد فی«البرهان»:«اللفظ المشترک»و أنّ من دأب«محمد أبو الفضل ابراهیم»الإشارة فی تحقیقه إلی موارد الاختلاف، فلو کان ما ذکره تحقیقا منه لأشار إلی ذلک، فلما لم یشر إلی ذلک أمکننا القول بأنّه ورد سهوا.
أمّا النظائر فهو اللفظ الذی ورد فی القرآن الکریم فی غیر موضع و یراد به فی کلّ المواضع معنی واحد، کلفظ«الله» مثلا، فإنّه فی کلّ موضع یقصد به علم الذات المقدّسة، و لیس شیئا آخر.
و قد نسب أحد الباحثین 4 هذا الرأی إلی السیوطی بشکل تشمّ منه رائحة ابتکار السیوطی لهذا حیث عبّر عنه ب«نظریة سیوطی».فی حین أنّ السیوطی أحد الذین تبنّوا هذا الرأی، و لیس بصاحبه، یدلّ علی ذلک أن الزرکشی و هو متقدّم علی السیوطی بأکثر من قرن یذکر ذلک، و نقله السیوطی عنه بحذفیره.

الاتجاه الثانی

«و قیل الوجوه فی المعانی و النظائر فی اللفظ». (15) و هذا تعریف مجمل شرحه حاجی خلیفة فی«کشف الظنون»و بسطه بقوله:(و معناه أن تکون الکملة الواحدة ذکرت فی مواضع من القرآن علی لفظ واحد و حرکة واحدة و ارید بها فی کلّ مکان معنی غیر الآخر، فلفظ کلّ مکان معنی غیر الآخر، فلفظ کلّ کلمة ذکرت فی موضع نظیر للفظ الکلمة المذکورة فی الموضع الآخر، و هو النظائر، و تفسیر کلّ کلمة بمعنی غیر معنی الأخری هو الوجوه.فإذا النظائر اسم الالفاظ و الوجوه اسم المعانی). (16)
و علی هذا فإنّ المعانی المختلفة للفظ «الأمّة»(عصبة، ملّة، سنین معدودة...) تسمّی وجوها، و لفظ«الأمّه»الذی تکرّر فی القرآن یسمّی النظائر، فأنّه نظیر لفظ «أمّة»الذی ورد فی‏آیات أخری.
و قد تبنّی صاحب کشف الظنون هذا الرأی لأنّه لم یذکر غیره-ممّا حدا ببعض الباحثین إلی نسبة هذا الرأی إلیه بعبارة «نظریة حاج خلیفة مؤلف کشف الظنون» فی حین أنّ حاجی خلیفة من المثبتین له لا غیر، فقد ذکر قبله فی مؤلّفین-علی الأقل-و هما«البرهان»و«الاتقان».
و قد ضعّف العلماء قدیما هذا التفسیر للوجوه و النظائر بأنّه لیس المقصود من الوجوه المعانی المختلفه و من النظائر الألفاظ، بل یقصد العلماء بقولهم الوجوه المعانی المختلفة و النظائر الکلمات التی تکررّت بمعنی واحد.و قد استند هؤلاء فی تضعیفهم إلی أنّه(لو أرید هذا لکان الجمع فی الألفاظ المشترکة، و هم یذکرون فی تلک الکتب اللفظ الذی معناه واحد فی مواضع کثیرة، فیجعلون الوجوه نوعا لأقسام و النظائر نوعا آخر.) (17) و یقصدر الرادّون بقولهم هذا أنّ الوجوه و النظائر لو أرید منها ما ذکره هؤلاء یعنی النظائر اللفظ و الوجوه معانی ذلک اللفظ المتکرر لکان ما ذکره العلماء فی کتب الوجوه و النظائر منحصرا بالألفاظ المشترکة، یعنی الألفاظ التی لها معان متعدّدة، لأنّ معانیها المختلفة وجوه، و ألفاظها المتکرّره نظائر کما یوضّحه الرسم الملحق، فی حین أنّ المصنّفین یذکرون فی کتبهم بالإضافة إلی لفظ«الأمّة»الذی له معان متعدّدة و ما شابهه ألفاظا أخری متکرّره لها معنی واحد فقط فی القرآن اکریم کلفظ«الله».فجمعهم بین هذین النوعین:اللفظ الذی له معان متعدّدة، و اللفظ الذی له معنی واحد یدلّ علی أنّهم یقصدون بالأوّل الوجوه و بالقسم الثانی «اللفظ الذی له معنی واحد»النظائر، فیکون المقصود من الوجوه نوعا من الألفاظ و من النظائر نوعا آخر.

و یؤخذ علی هذا الردّ

1-ذکر کلّ من الزرکشی و السیوطی أنّه(لو کان کذلک لکان الکلّ فی الألفاظ المشترکة و هم یذکرون...العبارة)و هذا یعنی أنّ کتب هذا الفن تجمع بین الألفاظ التی لها معان مختلفة و الألفاظ التی لیست کذلک، فی حین أنّ ثلاثة کتب طبعت من هذا الفن و هی«الاشباه و النظائر» لمقاتل (18) و«الوجوه و النظائر»للدامغانی، و«وجوه قرآن»لحبیش التفلیسی ذکرت فیها الألفاظ التی لها معان متعدّدة، و لم یذکر فیها شیئ مما قاله الزرکشی و السیوطی.
حتی السیوطی نفسه کتابه مختصّ بهذا النوع کما یشیر إلیه عنوانه«معترک الأقران فی مشترک القرآن. (19)
2-ان کلا من کتابی«مقاتل بن سلیمان و«الدامغانی»یشتمل عنوانه علی عبارة «و النظائر»فی حین أنّه یختص بالالفاظ المشترکة، و لم یذکر فیه شئ غیر ذلک.
3-تشیر عبارة حاجی خلیفة فی کشف الظنون عند ذکره کتاب ابن الجوزی إلی أنّه قصد بالوجوه المعانی و بالنظائر الألفاظ. (20)
من کلّ هذا یترجح لدینا أنّ قصد العلماء من الوجوه المعانی المختلفة و من النظائر الألفاظ، و هذا یوافق ما ذکرناه سابقا من أنّ المراد من کلمة الوجوه المعانی المختلفة للفظ و لیس اللفظ.

الاتجاه الثالث:

و هو ما یمکن ملاحظته فی«مجمع البیان»للطبرسی حیث تتردّد عبارة الوجوه و النظائر کثیرا، و یقصد بالوجوه المعانی المختلفة، و یقصد بالنظائر ما یسمّی بالمترادف کقوله«الجعل و و الخلق و الإحداث نظائر». (21) و الذی أراه أنّ الطبرسی یقصد من قوله نظائر أنّ معانیها نظائر، و لیس ألفاظها.
و یمکن توضیح هذا الاتجاهات الثلاثة بالشکل التالی:

حسب الاتجاه الأوّل:

امه:عصبة، ملّة، سنین معدودة، قوم.
إمام، الأمم الخالیه من الکفّار و غیرهم.
أمّه محمد صلّی اللّه علیه و آله و سلّم، الکفار خاصة، خلق الوجوه.
النظائر:الله:«بسم الله الرحمن الرحیم».
:«الله لا إله الاّ هو الحیّ القیّوم».
«الله نور السماوات و الأرض».
الاتجاه الثانی:
أمّة:
وجوه نظائر
عصبة:\«من ذریّتنا أمّة مسلمه لک».
ملّة:\«کان الناس أمّة واحدة».
سنین:\«و ادّکر بعد أمّة».
قوم:\«و لکلّ أمّة جعلنا منسکا».
وجوه إمام:\«إنّ ابراهیم کان أمّة»
نظائر.
الأمم الخایة:\«و لکلّ أمّة رسول»
أمّة محمد(ص):\«کنتم خیر إمّة أخرجت للناس».
الکفّار خاصه:\«و کذلک ارسلناک فی أمّة قد خلت من قبلها أمم»
خلق:\«و ما من دابّة فی الأرض و لا طائر یطیر بجناحیه إلاّ أمم...».

الاتجاه الثالث:

أمّة:
عصبه، ملّة، سنین، قوم، إمام...وجوه.
الجعل، و الخلق، و الإحداث نظائر.

العلاقة بین الوجوه و اللفظ

قد یسأل سائل فیقول:ما العلاقة بین المعانی المختلفة(الوجوه)التی تذکر لبعض ألفاظ القرآن الکریم و اللفظ؟
الجواب:إنّ الذین کتبوا عن الوجوه و النظائر لم یذکروا شیئا عن هذا الموضوع.
و لکننا نستطیع-من خلال استقراء عمل العلماء فی کتبهم-أن نلحظ أنّ العلاقة لا تخرج عن أحد احتمالات ثلاثة:
1.أن یکون الوجه هو المعنی الحقیقی للفظ، فالحبل ورد علی وجوه فی القرآن الکریم منها:
الرّسن کما فی قوله تعالی‏«فی جیدها حبل من مسدّ». (22)
و کذلک الرکوع و رد علی وجوه منها الرکوع فی الصلاة الذی هو حقیقة شرعیّة، کقوله تعالی‏«إنّما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یؤتون الزکاة و هم راکعون». (23)
2.أن یکون الوجه هو المعنی المجازی للفظ، فالحبل من وجوهه:
العهد کقوله تعالی‏«ضربت علیهم الذّلّة أینما ثقفوا إلاّ بحبل من الله و حبل من الناس». (24)
القرآن:کقوله تعالی‏«و اعتصموا بحبل الله جمیعا و لا تفرقوا». (25)
و هذا معنی مجازی آخر للحبل حیث شبّه القرآن بحبل، لأنّه رابط بین الانسان و ربّه، علی طریق الاستعارة التصیریحیة الأصلیّة.
الإسلام:کقوله تعالی‏«ضربت علیهم الذّلّة أینما ثقفوا إلاّ بحبل من الله و حبل من الناس». (26)
و هذا معنی مجازی آخر للحبل حیث شبّه الإسلام لأنّه یربط بین الإنسان و ربّه علی طریق الاستعارة التصریحیّ الأصلیّة.
3-أن یکون الوجه أحد مصادیق اللفظ، أی أنّ اللفظ مبهم یصلح لأفراد کثیرة لا حصولها، و ما ذکر له من الوجوه هو من مصادیق هذا اللفظ کما فی لفظ «امرأة»الوارد فی القران الکریم حیث ذکر له من الوجوه. (27)
1-زلیخا کقوله تعالی‏«قالت امرأة العزیز الآن حصحص الحق». (28)
2-بلقیس کقوله تعالی‏«إنّی وجدت امرأة تملکهم». (29)
3-آسیة بنت مزاحم امرأة فرعون کقوله تعالی‏«و قالت امرأة فرعون قرّة عین». (30)
4-سارة زوجة ابراهیم علیه السّلام کقوله تعالی‏«و امرأته قائمة...». (31)
5-أمّ مریم بنت عمران و هی حنّة کقوله تعالی‏«و إذ قالت إمرأة عمران ربّ إنّی نذرت لک ما فی بطنی محرّرا». (32)
6-امرأة لوط«إنّا منجوک و أهلک إلاّ امرأتک کانت من الغابرین». (33)
7-امرأة نوح کقوله تعالی‏«ضرب اللّه مثلا للذین کفروا امرأة نوح». (34)
8-أم جمیل زوجة أبی لهب و ذلک فی و له تعالی‏«و امرأته حمّالة الحطب». (35)
9-بنت محمد بن مسلمة نزل فیها قوله تعالی‏«و إن امرأة خافت من بعلها نشوزا...». (36)
10-أمّ شریک بنت جابر العامریة، و هی المعنیّة بقوله تعالی‏«و امرأة مؤمنة إن و هبت نفسها للنّبی». (37)
11-امرأة مجهولة و ذلک فی قوله تعالی‏«فإن لم یکونا رجلین فرجل و امرأتان» (38)
12-ابنتا شعیب أو أخیه و ذلک قوله تعالی‏«و وجد من دونهم امرأتین تذودان». (39)
و یلاحظ علی هذا شیئان:
الأوّل:کون المقصود فی رقم (40) زلیخا معروف من«امرأة العزیز»و کذا فی نم (41) و رقم«5»رقم«6»و«7».و یبدو أنّهم تعارفوا علی هذا و یعتبرونه من الوجوه.
الثانی:بعض الوجوه هذه تداخل مع المبهم و هو علم من علوم القرآن فمثلا قوله تعالی‏«إن امراة خافت من بعلها نشورا» یقصد منه بنت محمد بن مسلمة یبحث فی علم المبهمات.

منابع الوجوه

المنابع التی تستقی منها الوجوه و هی المعانی المختلفة أقوال المفسّرین، فقد یفسّر مفسّر لفظا ما بتفسیر لا یکون معه وجه و قد یفسّره بما یکون وجها.فلفط، قران «فی قوله تعالی‏«و قرآن الفجر»إن فسّر بالصلاة یضاف معنی ای وجه جدید لکلمة «قرآن»الواردة فی کتاب الله العزیز.و عند ما یفسّر بالقراءة لأنّه مصدر قرأ تقلّ عدد الوجوه التی ذکرت لهذه اللفظة.
و فی کتاب الوجوه و النظائر للدامغانی إشارة إلی ذلک، ففی قوله تعالی‏«فإن لم تفعلوا و لن تفعلوا فاتّقوا النّار التی وقودها الناس و الحجارة اعدّت للکافرین» (42) ذکر الدامغانی عن ابن مسعود أنّ المقصود بالحجارة حجر الکبریت فعلی هذا إنّ من وجوه الحجارة الکبریت. (43)
و إذا استقر أنا ما ذکره الطبرسی رحمه الله عند تفسیره لهذه الآیة وجدناه یذکر أنّ الحجارة(جمع حجر، و قیل إنها حجارة الکبریت لأنّها أحرّ شیئ إذا حمیت عن ابن مسعود و ابن عباس و الظاهر أنّ الناس و الحجارة وقود النار أی حطبها یرید بها أصنامهم المنحوته من الحجارة). (44)
و یظهر من هذا النص الذی نقلناه عن الطبرسی أنّ المؤلّف فی الوجوه علیه أن یستقرئ آراء المفسّرین کی یستطیع استخراج الوجوه.و لکنه مع هذا قد یغفل عن شیئ من الوجوه لسعة البحث و تنامی أطرافه، و لا أدلّ علی ذلک من أنّ الدامغانی أراد أن یستدرک ما فات غیره من الوجوه فلم یذکر عند عدّه وجوه الحجارة أنّها قد یقصد بها الأصنام، لذا لم یذکر هذا الوجه لها.

صیغة الکلمة التی یذکر لها وجوه

ذکر حاجی خلیفة فی کشف الظنون عند حدیثه عن الوجوه و النظائر(أن تکون الکلمة واحدة ذکرت فی موضع واحد من القرآن علی لفظ واحد و حرکة واحدة و أرید بها فی کلّ مکان معنی غیر الآخر). (45)
أمّا غیره من العلماء فلم یتطرق طِّی هذا الموضوع أصلا، و لم یشیروا إلیه أدنی إشارة، و لکنّ معرفة رأیهم ممکنة فی هذا الموضوع، و ذلک بمراقبة سیرتهم العملیّة.و یمکننا بالرجوع إلی الکتب التی وصلت إلینا من الوجوه و النظائر أن نقول بأنّهم لا یشترطون ما اشترطه حاجی خلیفة، لأنّهم یذکرون أنّ للهدی سبعة عشر وجها، و من الشواهد التی ذکروها:«ادع لنا ربّک بما عهد عندک أننا لمهتدون» (46) ، و «و لکلّ قوم هاد» (47) ، و«إنّک لتهدی إلی صراط مستقیم» (48) و«و من قوم موسی أمّة یهدون بالحق» (49) ، «و علامات و بالنجم هم یهتدون» (50) ...
و هذا یعنی أنّ العلماء لا یشترطون فی الکلمة أن تکون علی ضبط واحد و صیغة واحدة.

کتاب الاشباه و النّظائر لمقاتل بن سلیمان

ألّف مقاتل بن سلیمان المتوفی سنه 150 ه کتابا فی وجوه القرآن الکریم حقّقه الدکتور عبد اللّه محمود شحاته الاستاذ بقسم الشریعة فی کلیة دار العلوم القاهریة.
و سنعرض فیما یلی لهذا الکتاب مبیّنین مادته و منهجه و غیرهما:

اسم الکتاب

یحمل الکتاب الذی حققه الدکتور عبد الله محمود شحاته اسم«الأشباه و النظائر فی القرآن الکریم».و قد حقّقه عن نسخة تحتفظ بها إحدی مکتبات ترکیا.و لم یشر المحقق إلی مصدر العنوان الذی یبدون غیر مناسب لما هو المعروف فی علوم القران.فقد درج المهتمون بعلوم القران علی تسمیة هذا الفنّ ب«الوجوه و النظائر».
و لعلّ المحقق الستفاد ذلک من عنوان النسخة المخطوطة التی حقّقها و إن لم یشر إلی ذلک.و فیما عدا ذلک فإن المحقّق عبرّ عن الموضوع بالوجوه و النظائر فی کلّ مکان تطرّق فیه إلی الکتاب.
و من الجدیر ذکر أنّه وردت فی آخر الکتاب عبارة«تمّ الوجوه و النظائر بحمد الله تعالی و حسن توفیقه...».فهل عنوان الکتاب الوجوه و النظائر أم الأشباه و النظائر؟!

مادّة الکتاب

أشرنا فیما سبق إلی أنّ کلا من«الأشباه و النظائر»لمقاتل بن سلیمان و«الوجوه و النظائر»للدامغانی حوی کلمة النظائر.فهل وردت هذا الکلمة«النظائر»سهوا أم أنّ الکتاب علی قسمین قسم للوجوه، و هو الذی وصل إلینا، و قسم للنظائر و قد فقد؟ أم أنّ هذا یدلّ علی أنّهم جعلوا الوجوه للمعانی و النّظائر للألفاظ؟
الشّقّ الأوّل من السّؤال مرفوض، لأنّه علی فرض سهو أحد المؤلّفین فأنّ الآخر ینبّه علی هذا السّهو و یتجنبّه، و بعبارة أخری یبعد اجتماع مؤلّفین علی سهو فی العنوان.
و الشّقّ الثانی من السؤال یمکن استبعاده بأنّ أیّا من الکتابین لا یشیر آخره إلی وجوه تتمّة له، بل یشیر إلی انتهاء الکتاب.
بقی احتمال واحد و هو أنّ العلماء اعتبروا الوجوه للمعانی و النّظائر الألفاظ.
و الذی ساعد علی عدم القطع و الیقین فی هذا أنّ مقاتل بن سلیمان و الفقیه الدامغانی لم یذکرا المقصود بکلمة الوجوه و النظائر ممّا جعل الوصول إلی یقین فی هذا الباب أمرا لیس سهلا.
ذکر مقاتل بن سلیمان(185)مائة و خمسا و ثمانین مادة فی کتابه، و هو عدد یقلّ کثیرا عن العدد الذی ذکره الدامغانی فی کتابه الوجوه و النظائر، فقد ذکر الدامغانی (532)خمسائة و اثنتین و ثلاثین کلمة.و ذکر هذا العدد القلیل شی‏ء یبدو طبیعیّا من مصنّف الأوّل من القرن الثانی الهجری، و هو زمن مبکّر بالنسبة إلی تدوین العلوم، بالإضافة إلی أنّه فیما یبدو أوّل کتاب صنّف فی هذا الموضوع.و الکتب الأوائل عادة تحوی نقائص یحاول العلماء فیما بعد تلا فیها فی مؤلفاتهم اللاحقة.

أهمّیّة کتاب الوجوه و النظائر لمقاتل

ترجع أهمیّة کتاب مقاتل بن سلیمان إلی الأمور التالیة:
1-أنّه أوّل کتاب ألّف فی هذا الفنّ (51) ، و طبیعی أن یکون أول مؤلّف صاحب قصب السبق فی کلّ میدان من میادین العلم، بالإضافة إلی أنّ من یأتی بعده یشیر إلیه، و یتّخذ من کتاب مصدرا من مصادره.و هذا ما نلاحظه فی کتاب مقاتل، فهناک النصوص الکاملة التی نقلها الدامغانی فی کتابه الوجوه و النظائر (52) ، بالإضافة إلی أنّ کتاب حبیش بن ابراهیم التفلیسی ترجمة لکتاب مقاتل و تحشیة و تکمیل علی حدّ قول محقق الکتاب. (53)
2-إنّ هذا الکتاب ألّف فی عصور التألیف الاسلامیة الأولی، و هو عصر مبکّر نسبیّا فقد عاش مقاتل کما سبق حتی نهایة النصف الأوّل من القرن الثانی الهجریّ، و هذا یعنی أنّ العقلیّة الاسلامیة کانت علی مستوی علمی و تنظیمی عال حیث تصنّف الموضوعات و تستخرج الأشیاء المتماثلة و تفصل عمّا یختلف معها، کما فی الوجوه، حیث تضمّ الایات التی تحوی کلمات بمعنی واحد مع ما یماثلها لتکون أمثلة لوجه من الوجوه.
و لا تفوتنا الإشارة ها هنا إلی أنّ الملاحظة و التتّبع کانتا قبل مقاتل بکثیر، فهذا ابن عباس یذکر کلّیّات عن القران الکریم.کقوله‏«کلّ شی‏ء فی القرآن الکریم ألیم فهو الموجع». (54)
و کتاب مقاتل هذا یدحض رأی بعض المستشرقین القائلین بأنّ النحو العربی منقول من اللغات الأخری و لیس ولید العقلیّة الاسلامیة فی ذلک العصر، لأنّه بحاجه إلی تتّبع و استقراء و امکانیّة لتصنیف الأشیاء و هذا لم یکن فی ذلک الوقت.
أقول کتاب مقاتل یدحض هذا الادّعاء لأنّ مقاتل عاش قبل سیبویه بنحو یزید علی الخمس و عشرین سنة.فإذا کان مقاتل و هو لیس من علماء النحو و اللغة، ذکر لبعض الحروف معانی متعدّدة استخرجها بالملاحظة، فما بالک بسیبویه العالم المتخصص.
3-إنّ مقاتل مؤلف الکتاب مفسّر مشهور، و هذا یعنی أنّ کتابه لیس تردیدا لأقوال من سبقه، بل مادة الکتاب تمثّل آراء مقاتل و بنات أفکاره التی لاحظها.
4-و یترتّب علی کون مقاتل مفسّرا أنّنا نستطیع ان نرجع إلی کتاب مقاتل‏ «الوجوه و النظائر»لمعرفة رأیه فی بعض معانی الآیات، و لو لم نکن نبحث عن الوجوه.فعندما تواجهنا لفظة قرآنیّة نرید معرفة معناها و أقوال المفسّرین فیها، یمکن الرجوع إلی الوجوه و النظائر لمعرفة رأی مقاتل فی معنی هذا اللفظة.
5-أنّ الکتاب تضمّن بعض الآراء-فی مواضع قلیلة-التی صارت تبحث فی علم النحو، و تنسب إلی بعض النحاة دون بعض.ففی مجئ«من»زائدة اشترط البصریون أمرین:الأول:أن تسبق بنفی أو شبه نفی نحو«ما عاش من مضروب بسیف أمیر المؤمنین علیه السّلام»و«لا تغتب من أحد».
الثانی:أن یکون مدخولها نکرة، أی أنّ المجرور بها یکون نکرة کما فی المثالین المتقدّمین. (55)
و قد نقل عن الأخفش أنّه لم یشترط شیئا من هذین الشرطین. (56)
أمّا مقاتل فأنّه یری أنّ‏«(من صلة فی الکلام، فذلک قوله فی سورة نوح یغفر لکم من ذنوبکم» (57) فإنّ من ها هنا صلة یقول:یغفر لکم ذنوبکم جمیعا.و قال فی حم عسق‏«شرع لکم من الدین»4 یعنی شرع لکم الدین، و من ها هنا صلة.و قال فی النور«قل للمؤمنین یغضّوا من أبصارهم» (58) و من ها هنا صلة.یقول:یغضوا أبصارهم جمیعا عن المعاصی.و کذلک قال‏«و قل للمؤمنات یغضضن من أبصارهن» (59) و من ها هنا صلة.و قال فی یوسف‏«ربّ قد آتینی من الملک» (60) یقول:أعطیتنی، و من ها هنا صلة، و نحوه کثیر». (61)
فمقاتل و إن لم یتعرّض لشرطی زیادة «من»بأثبات أو نفی، لکنّ استشهاده بهذا الآیات القرآنیة التی ورد فیها مجرور(من) معرفة، و لم یسبق بنفی أو شبهه دلیل علی عدم اشتراطه شیئا من ذلک.
و فی موضع آخر ذکر مقاتل أنّ(«أو» ألفها صلة فذلک قوله فی طه‏«لعلّه یتذکّر أو یخشی» (62) یعنی لعلّه یتذکّر و یخشی، و الألف ها هنا صلة، نظیرها فی عبس‏«أو یتذکر». (63) و قال أیضا فی طه:«لعلّلهم یتّقون أو یحدث لهم ذکرا» (64) یعنی القرآن و الألف ها هنا صلة، وقال فی المرسلات:«عذرا أو نذرا» (65) الألف ها هنا صلة یعنی عذرا و نذرا. (66)
و هذا یعین أنّ«أو»فی هذا الآیات بمعنی الواو أی لمطلق الجمع کما ذهب إلیه الکوفیون و الأخفش و الجرمی. (67)
و ذهاب مقاتل إلی هذا الآراء یقوّی‏ أمر القائلین بهابعده و یرجّحه، لأنّه صادر عن مفسّر یتذوق النص القرآنی بالسلیقة، و لا یتذوقه علی أساس أقوال النحویین الذین -فی الأغلب-یجعلون قواعد النحو نصل أعینهم و هم یقرأون القرآن محاولین تطبیق القواعد التی استنبطوها علیه، و إخضاع النص لها.

ترتیب مادة الکتاب

لم یلتزم مقاتل فی ترتیب مادة کتابه منهجا خاصا، فهو یورد-حسبما یبدو-ما خطر بباله أو ما یراه مهمّا و جدیرا بذکره قبل غیره أوّلا، دون مراعاة ترتیب أبجدی، و لا موضوعی، و لا ترتیب فی عدد الوجوه کأن یقدّم ما عدد وجوهه أکثر أو أقلّ.فقد ابتدأ الکتاب بذکر وجوه الهدی فالکفر، فالشرک، فسواء، فالمرض، فالفساد...الخ.
و یمکن للباحث فی کتاب مقاتل أن یری بعض المواد جعلت مع ما یناسبها فی بعض الموارد، فقد ذکر«الحسنة و السّیّئة»، «السحنی»و وجود المناسبة بین هذین الموضوعین أشهر من أن یذکر، و کذلک جعل الأمر و بعده المعروف.و «الظلمات و النور»، و«الظلمات»، و «الظالمین»، «الظلم»و کذلک «الطیّبات»، «الطیّب و الخبیث».و کذلک«الاعمی»، و«البصیر»، و «السمیع».

تحلیل مادة الکتاب:

یمکن لقارئ الکتاب بدقّة ملاحظة النکات التالیة:
1-إنّ مقاتل یعبّر عن بعض الأشیاء بکلمات استقرت فی عرف المؤلفین علی غیر ما ذکره، و هذا شی‏ء یبدو طبیعیّا فی کتاب ألّف فی وقت مبکّر نسبیّا حیث لم تستقرّ المصطلحات بعد و لم یتعارف علیها من قبل الدارسین.فعند حدیثه عن أوجه «أو»ذکر أنّها تأتی علی ثلاثة وجوه:بمعنی بل، و خیار، و الوجه الآخر(أو ألفها صلة فذلک قوله فی طه‏«لعلّه یتذکّر أو یخشی» (68) یعنی لعله یتذکر و یخشی، و الألف ها هنا صله...). (69)
و إذا رجعنا إلی کتب النحو، و خاصة الکتب التی عنیت بمعانی الحروف کمعانی الحروف للرمانی (70) ، و الجنی الدانی فی حروف المعانی لابن أمّ قاسم (71) ، و مغنی اللبیب لابن هشام (72) وجدناهم یعبّرون عنها ب«الجمع المطلق»أو بمعنی الواو.و لم یعبّر أحد منهم بتعبیر مقاتل.و کذلک المعنی الثانی«خیار»یقولون«للتخییر».
و عند استعرضه لمعانی«إلاّ»ذکر أنّ (الوجه الثانی:إلاّ، و هو الذی یشبه الاستثناء و لیس باستثناء و لکنه مستأنف الکلام، فذلک قوله فی الأعراف حین سألوا النبی علیه السّلام عن القیامة فقال الله له«قل لا أملک لنفسی نفعا و لا ضرّا» (73) البتة ثم انقطع الکلام ثم استانف‏«إلاّ ما شاء الله»، فإنّه یصیبنی ما شاء الله). (74)
و عند حدیثه عن الوجه الثالث من وجوه«إلاّ»ذکر بأنّها(خبر یخبر عن شی‏ء، لذلک قوله فی الحجر«و إن من شی‏ء» (75) ثمّ خبر عنه فقال‏«إلاّ عندنا خزائنه و ننزّله»ثم خبر عنه‏«إلاّ بقدر معلوم».و قوله‏«إن تم» (76) ثمّ أخبر عنهم‏«إلا بشر مثلنا»، اقالت لهم رسلهم إن نحن» (77) ثمّ أخبر«إلاّ بشر مثلکم»، و قال‏«إن أنتم» (78) ثمّ أخبر إلا فی ضلال»و نحوه کثیر). (79)
و مقاتل یقصد بهذا الاستثناء المفرّغ.
2-یلحظ القاری فی موضع خلطا من مقاتل فی وجوه بعض الکمات، فهو یذکر أنّ من وجوه هذا الماده المعنی الفلانی، و عند ما ندقق فی الموضوع نری أنّ هذا لیس وجها لهذا المادة بل مأخوذ من مادّة أخری.فکلمة«الهدی»سبعة عشر وجها الأخیر منها یعنی السابع عشر(هدنا:یعنی تبنا، فذلک قوله فی الأعراف‏«هدنا إلیک» (80) یعنی تبنا إلیک). (81) و معلوم أنّ «هدنا»من«هاد»و لیس من مادة«هدی».
و قریب من هذا أنّ(تفسیر الأمر علی وجهین:فوجه منهما:الأمر بالمعروف: یعنی بالتوحید، و النهی عن المنکر:یعنی الشرک، فذلک قوله‏«کنتم خیر أمّة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف» (82) یعنی بتوحید الله و«تنهون عن المنکر»یعنی الشرک و قال فی براءة«التائبون العابدون» (83) إلی قوله «الآمرون بالمعروف»یعنی التوحید«و الناهون عن المنکر»یعنی عن الشرک.و من وصیة لقمان لابنه‏«یا بنی أقم الصلاة و أمر بالمعروف»یعنی التوحید«و انه عن المنکر» یعنی عن الشرک.
و الوجه الثانی:الأمر بالمعروف: یعنی باتباع النبی صلّی اللّه علیه و آله و سلّم و التصدیق به و المنکر التکذیب.
فذلک قوله فی آل عمران عن أهل التوراة«لیسوا سواء من أهل الکتاب» (84) إلی قوله‏«یأمرون بالمعروف»یعنی الإیمان بمحمد صلّی اللّه علیه و آله و سلّم‏«و ینهون عن‏ المنکر»یعنی عن تکذیب محمد صلّی اللّه علیه و آله و سلّم...). (85)
و واضح من النصّ المتقدّم أنّ المعنیین اللذین ذکرهما و هما:الأمر بالتوحید، و اتّباع النبی«ص»لیسا للأمر بل للمعروف، بدلیل قوله«الأمر بالمعروف یعنی بالتوحید، و النهی عن المنکر یعنی الشرک»، و المعنی الثانی«الأمر بالمعروف یعنی باتّباع النبی«ص»و التصدیق به، و المنکر یعنی التکذیب».
3-قام مقاتل بتفکیک الکلمات المشتقّة من مادة واحدة بغیة تسهیل الموضوع و توضیحه، و جذب القرین إلی قرینه.ففی الکتاب تطالعنا کلمة الأمر، و ذکر مقاتل لها وجهین:أحدهما(الأمر بالمعروف:یعنی بالتوحید و النهی عن المنکر:یعنی الشرک...و الوجه الثانی: الأمر بالمعروف:یعنی باتباع النبی صلی الله علیه و آله و سلم). (86)
و ذکر فی موضع آخر (87) «أمر»و جاء له بثلاثة عشر وجها هی:الدین، و القول، و العذاب، و عیسی، و القتل ببدر، و فتح مکة، و قتل أهل قریظة و جلاء أهل النضیر، و القیامة، و القضاء، و الوحی، و النصر، و الأمر، و الذنب.
و قد یسأل سائل فیقول:ما الحکمة فی ذکر کلمة«أمر»فی موضعین من کتاب مقاتل؟الجواب فیما یبدو-و الله أعلم- أنّ مقاتل قصد بالأمر الأوّل عبارة«الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، یعنی الأمر المقرون بالمعروف، و النهی عن المنکر، بینما لا یقصد من الثانی ذلک.و ذکر فی مورد آخر الحسنة بمعیّة السیّئة، و ساق لها خمسة معان هی:
الاولّ:الحسنة یعنی النصر و الغنیمة و السیّئة یعنی القتل و الهزیمة.
الثانی:الحسنة و السیئة یعنی التوحید و الشرک.
الثالث:الحسنة یعنی کثرة المطر و الخصب، و السیئة یعنی قحط المطر و قلّة النبات و الخیر.
الرابع:السیّئة یعنی العذاب فی الدنیا و الحسنة یعنی العاقبة.
الخامس:الحسنة یعنی العفو و قول المعروف، و السیّئة قول القبیح و الاذی. (88)
و ذکر بعد هذا مباشرة کلمة«الحسنی» و ساق لها ثلاثة وجوه هی:الجنّة، و البنون، و الخیر. (89) و معلوم أنّ الحسنی و الحسنة من مادّة واحدة، و لکن مقاتل فرّق‏ بینهما لیذکر وجوه ما ورد مع السیّئة و ما لم یرد معها.
و یمکن ملاحظة«الظلمات و النور»، «الظلمات». (90) و کذلک«الطیّب و الخبیث»و«الطیّبات». (91)
4-یلحظ القارئ فی الوجوه و النظائر لمقاتل تکثیرا للوجوه فی بعض الموارد، أی أنّ مقاتل یذکر لبعض الکلمات وجوها یمکن دمج بعضها مع بعض کما یظهر من قراءة الکتاب.ف(تفسیر المشی علی أربع 5 وجوه:فوجه منها:المشی یعنی المضیّ، فذلک قوله فی البقرة:«کلّما أضاء لهم مشوا فیه» (92) یعنی مضوا فیه...
و الوجه الثانی:المشی یعنی هدی، فذلک قوله فی الانعام‏«و جعلنا له نورا یمشی به فی الناس» (93) یقول إیماننا یهتدی به...
و الوجه الثالث:المشی یعنی الممر، فذلک قوله فی تنزیل السجدة«أو لم یهد لهم کم أهلکنا من قبلهم من القرون یمشون فی مساکنهم» (94) یقول:یمرّ أهل مکّة علی قراهم...
و الوجه الرابع:المشی بعینه، فذلک قوله فی بنی اسرائیل‏«لو کان فی الأض ملائکة یمشون مطمئنین...) (94) . (95)
و یلاحظ القارئ أنّ المعنی الأوّل و الثالث و الرابع یمکن وضعها تحت عنوان واحد، لأنّ المقصود منها واحد فالمضیّ و المرور و المشی بعینه لا اختلاف-فیما یبدو لی-بینها حسب الظاهر.و یدلّ علی ذلک أنّه قال(قوله تعالی‏«فامشوا فی مناکبها» (96) ، یقول امضوا و مرّوا فی نواحیها (97) ، فالمشی هنا هو المضی و المرور.
و یمکن ملاحظ«نری»کذلک، فالوجه الثانی«المعاینة»، و الوجه الثالث بمعنی النظر شی‏ء واحد. (98)

المصادر:

1-الاتقان، جلال الدین السیوطی.
تحقیق محمد أبو الفضل ابراهیم.
و کذل طبعتان أخریان هما:طبعة دار الفکر بیروت-و طبعة الشیخ عثمان عبد الرزاق بالقاهرة.
2-الأشباه و النظائر، مقاتل بن سلیمان البلخی.تحقیق الدکتور عبد الله محمد شحاتة.
3-البرهان فی علوم القرآن، الزرکشی.تحقیق مصطفی عبد القادر عطا.
4-الجنی الدّانی فی حروف المعانی، الحسن بن قاسم المرادی.تحقیق طه محسن.
5-دائرة معارف قران(ترجمة الاتقان)، الدکتور محمد جعفر اسلامی.
6-قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه و النظائر للدامغانی.تحقیق و ترتیب عبد العزیز سید الأهل.
7-قاموس قرآن در وجوه و لغات مشترک(ترجمة الوجوه و النظائر للدامغانی)، کریم عزیزی نفش.
8-کشف الظنون عن أسامی الکتب و الفنون، حاجی خلیفة.
9-مجمع البیان لعلوم القرآن، الفضل بن الحسن الطبرسی.
10-معانی الحروف، علی بن عیسی الرمّانی.تحقیق عبد الفتاح اسماعیل شلبی.
11-مغنی اللبیب، ابن هشام الانصاری.تحقیق الدکتور مازن المبارک و محمد علی حمد الله.
12-الوجوه و النظائر فی القرآن، الفقیه الدامغانی.تحقیق الدکتور أکبر بهروز.
13-وجوه قرآن، حبیش بن ابراهیم تفلیسی تحقیق الدکتور مهدی محقق.

الهوامش

(1).البرهان.1:133، و الاتقان.2:144.
(2).یراجع لمعرفة وجوه أمّه»الوجوه و النظائر للدامغانی:109.
(3).البقرة:128.
(4).البقرة:213.
(5).یوسف:45.
(6).الحج:34.
(7).النحل:120.
(8).یونس:47.
(9).آل عمران:110.
(10).الرعد:3.
(11).الانعام:37.
(12).قاموس القرآن و اصلاح وجوه القرآن:11.
(13).الاتقان، 2:144.
(14).طبعة الشیخ عثمان عبد الرزاق، مصر، سنة 1306.
(15).قاموس قرآن در وجوه لغات مشترک فقیه دامغانی ترجمه کریم عزیزی نفس المقدمة.
(16).البرهان، 1:133؛و الاتقان، 2:144.
(17).کشف الظنون، 2:2001.
(18).البرهان، 1:133؛و الاتقان، 2:144 ذکر الدکتور محمد جعفر اسلامی فی ترجمة الاتقان عند ترجمته قوله«وهم یذکرون...
الخ):(و حال آن که دانشمندان در کتابهائی که در این فن نوشته‏اند یاد کرده‏اند که مراد لفظی است که معنای آن یکی است و در مواضع بسیاری آمده است)فشتان ما بین مراد السیوطی و ما ترجم لأنّ السیوطی لم یقل بأنّ العلماء ذکروا فی کتبهم أنّ قصدهم اللفظ الذی معناه واحد، بل قال إنّ العلماء یذکرون (یوردون)فی کتبهم اللفظ الذی معناه واحد.
(19).وردت فی«الأشباه و النظائر»لمقاتل کلمة واحدة لا معنی واحد و هی«کأنّ».و أظنّ أنّ هذا سهو من المؤلّف و لا یعدّ دلیلا علی ما قاله السیوطی.
(20).ذکر ذلک فی الاتقان 2:144.
(21).کشف الظنون، 2:2001.
(22).مجمع البیان، 1:60.
(23).تبّت:5.
(24).المائدة:58.
(25).آل عمران:112.
(26).آل عمران:130.
(27).آل عمران:112.
(28).الوجوه و النظائر للدامغانی:60.
(29).یوسف:51.
(30).النمل:23.
(31).القصص:9.
(32).هود:71.
(33).آل عمران:35.
(34).العنکبوت:33.
(35).التحریم:10.
(36).تبّت:4.
(37).النساء:128.
(38).الأحزاب:50.
(39).البقرة، :282.
(40).القصص، :23.
(41).البقرة:24.
(42).الوجوه و النظائر للدامغانی:255.
(43).مجمع البیان، 1:63.
(44).کشف الظنون، 2:2001.
(45).الزخرف:49.
(46).الرعد:7.
(47).الشوری:
(48).الاعراف:159.
(49).النبیاء:31.
(50).اکر صاحب کشف الظنون 2:2001 انّه نسب لعکرمة عن ابن عباس کتاب فی الوجوه، و کذلک نسب لعلی بن ابی طلحةعن ابن عباس کتاب، و هذا أمر یعوزه البحث و التحقیق، لا سیما أنّ مقاتل لم یشر إلی شی‏ء من ذلک، لهذا عددنا مقاتل أول من صنّف فی هذا.
(51).الوجوه و النظائر للدامغانی:105«أو»، و:107«أم»و یلاحظ هنا أنّ مقاتل قال فی «أم»إنّ أحد وجوهها أن تکون صلة، و استشهد علی ذکل بقوله تعالی‏(«أم خلقوا من غیر شی‏ء»یقول:أخلقوا من غیر شی‏ء، و المیم ها هنا صلة، و کقوله«ام له البنات «و المیم ها هنا صلة»)و معلوم أنّ البحث فی «أم»و لیس فی المیم و کان یستطیع أنّ یقول أمّ التی میمها صله.و هذا السهو ورد بعینه فی کتاب الدامغانی، ص 107.
(52).وجوه قرآن المقدمة.
(53).الاتقان، 2:161.
(54).الجنی الدانی:320، و مغنی اللبیب:358.
(55).الجنی الدانی:321، و مغنی البیب:260.
(56).نوح:3.
(57).الشوری:13.
(58).النور:30.
(59).النور:31.
(60).یوسف:101.
(61).الأشباه و النظائر لمقاتل:191.
(62).طه:44.
(63).عبس:4.
(64).طه:113.
(65).المرسلات:6.
(66).الأشباه و النظائر:214.
(67).الجنی الدانی:247، و المغنی:60.
(68).یعنی التخییر.
(69).طه:44.
(70).الأشباه و النظائر:213.
(71).معانی الحروف للرمانی:79.
(72).الجنی الدانی:246.
(73).مغنی اللبیب:65.
(74).الاعراف:118.
(75).الأشباه و النظائر:282.
(76).الحجر:21.
(77).ابراهیم:10.
(78).ابراهیم:11.
(79).یس:47.
(80).الأشباه و النظائر:283-284.
(81).الاعراف:156.
(82).الأشباه و النظائر:95.
(83).آل عمران:110.
(84).براءة:112.
(85).آل عمرا:113-114.
(86).الأشباه و النظائر:113.
(87).المصدر السابق نفسه.
(88).الأشباه والنظائر:195.
(89).الأشباه و النظائر:110.
(90).الأشباه و النظائر:111.
(91).الأشباه و النظائر:116-117.
(92).الأشباه و النظائر:124-127.
(93).هکذا ورد فی الأصل و الصحیح أربعة.
(94).البقرة:20.
(95).الأنعام:122.
(96).السجدة:26.
(97).الاسراء:95.
(98).الأشباه و النظائر:104.
(99).الملک:15.
(100).الأشباه و النظائر:104.
(101).الأشباه و النظائر:237.

مقالات مشابه

نقدى بر تعاريف ارائه شده از اصطلاح «وجوه و نظائر»

نام نشریهمعرفت

نام نویسندهالهه شاه پسند, زینب شیشه چی

بررسی چندمعنایی واژه «روح» در ترجمه‌های قرآن کریم

نام نشریهمطالعات ترجمه قرآن و حدیث

نام نویسندهحسین افسردیر, فتحیه فتاحی‌زاده, لینا سادات حسینی

بازخواني وجوه و نظاير در قرآن

نام نشریهبینات

نام نویسندهمصطفی عباسی مقدم, محمد علی آقایی

تحليل معنايي واژه حلم و مشتقات آن در قرآن كريم

نام نشریهحسنا

نام نویسندهقاسم مختاری, زهرا شیخ حسینی, فاطمه نظیری سنجانی

خطاهای ترجمه در باهم‌آیی‌های قرآنی با تکیه بر دیدگاه‌های نیومارک، بیکر و لارسون

نام نشریهپژوهش های ترجمه در زبان و ادبیات عربی

نام نویسندهکبری روشنفکر, خلیل پروینی, محمد امیری‎فر, عالیه کرد زعفرانلو کامبوزیا

مؤلفه‏های معنایی واژه «نزول» در قرآن کریم با تکیه بر دو محور هم‏نشینی و جانشینی

نام نشریهپژوهش های ادبی- قرآنی

نام نویسندهتورج زینی وند, علی سلیمی, جهانگیر امیری, پژمان ظفری

امکان‌سنجیِ طرح تفسیر زیبایی‌شناختی قرآن کریم

نام نشریهپژوهش های زبانشناختی قرآن

نام نویسندهثمانه علوی, علیرضا عابدی سر اسیا, مهیار علوی مقدم